الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين في مجال التربية للمواطنة العالمية ‏بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ‏ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه- كلية علوم التربية- جامعة محمد الخامس في الرباط- المملكة المغربية مدير مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان ‏

2 دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين  في مجال التربية للمواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (265) معلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات التدريبية اللازمة للمُعلمين  في مجال التربية للمواطنة العالمية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جاءت بدرجة عالية بصورة إجمالية، كما جاءت بدرجة عالية عالية أيضًا في مجالي المهارات، والقيم والاتجاهات،  بينما جاءت بدرجة متوسطة في مجال المعارف. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ، والمُسمى الوظيفي، والتخصص .