هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة، من خلال استنباط القيم والمبادئ والأساليب التربوية.واعتمدت على المنهج الاستنباطي.وتوصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها ما يلي:
الوصول إلى بعض القيم مثل قيمة الرحمة، والعفو، والصبر، والرفق، والإحسان. استنباط بعض المبادئ مثل مبدأ طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، والإشفاق على المخطئ، والتربية على الشورى، ووجوب التربية على التعليم، وتشجيع المحسن، والثناء عليه. معرفة بعض الأساليب التربوية مثل أسلوب الترغيب والترهيب، والحوار، والقدوة، والقصة، والموعظة. توظيف هذه المضامين في الأسرة. أن أكثر الصفات الحسنة تنبع من خلق الحلم، مثل الصبر والرفق واللين والأناة...الخ.
السعيدي, فواز بن مجبل بن دلي, & الجميعة, خالد بن جميعان بن مهدي. (2024). المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(37), 475-520. doi: 10.21608/jasep.2024.348314
MLA
فواز بن مجبل بن دلي السعيدي; خالد بن جميعان بن مهدي الجميعة. "المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 37, 2024, 475-520. doi: 10.21608/jasep.2024.348314
HARVARD
السعيدي, فواز بن مجبل بن دلي, الجميعة, خالد بن جميعان بن مهدي. (2024). 'المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(37), pp. 475-520. doi: 10.21608/jasep.2024.348314
VANCOUVER
السعيدي, فواز بن مجبل بن دلي, الجميعة, خالد بن جميعان بن مهدي. المضامين التربوية المستنبطة من آيات الحلم وأحاديثه وتطبيقاتها في الأسرة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(37): 475-520. doi: 10.21608/jasep.2024.348314