واقع التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة رماح وسبل الحد منه في ‏ضوء التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ مشارك في قسم أصول التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود ‏الإسلامية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة في محافظة رماح وبيان الأسباب والمظاهر التي تؤدى إلى مشكلة التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة وأيضًا تبيان سبل مواجهة ظاهرة التنمر المدرسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في ضوء التربية الإسلامية. ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة المتوسطة بتعليم محافظة رماح والبالغ عددهن (91) معلمة، وقد قامت الباحثة بتوزيع أداة الدراسة على جميع المعلمات، استجاب منهن (83) معلمة، وهو ما يمثل (91.2%) من إجمالي مجتمع الدراسة. وبتحليل استجابات أفراد الدراسة أظهرت النتائج أن واقع التنمر لدى طالبات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات في محافظة رماح جاء بدرجة عالية، ومن أبرز مظاهر التنمر أن الطالبة المتنمرة تتلفظ بالتعليق السلبي على مظهر وشكل زميلاتها وذلك يعد من التنمر المنتشر بين الطالبات، وكذلك أن التنمر اللفظي والتعليقات والتلميحات سواء على الشكل أو الملبس أصبح سلوك كثير من الطالبات المتنمرات على زميلاتهن. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضًا أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على الأسباب والعوامل الأسرية للتنمر بين طالبات المرحلة المتوسطة الأسباب والعوامل الأسرية حيث حصلت على متوسط حسابي مرتفع جداً (4.21) بينما جاءت الأسباب المدرسية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي 4.06. وفيما يتعلق بسبل الحد من ظاهرة التنمر في ضوء التربية الإسلامية من وجهة نظر المعلمات في محافظة رماح، أظهرت الدراسة أن هناك موافقة بشدة بين أفراد الدراسة على أن الإسلام نهى عن خداع الناس المُؤدِّي إلى إخافتهم وترويعهم والاستهزاء بهم ولو على سبيل المزاح، وبناءً على تلك النتائج توصي الباحثة بتوعية الأسرة بأهمية التوجيه السلوكي للطالبات والتأكيد على التعامل الجيد مع زميلاتهن بما يُساهم في الحد من التنمر.