دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في صناعة القرار وعلاقته ‏بالصمت التنظيمي لدي المعلمات ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في صناعة القرار من وجهة نظرهن، والتعرف على مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن والكشف عن العلاقة بين دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في صناعة القرار والصمت التنظيمي لدى المعلمات، وكانت هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين ممارسة قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لدورهن في صناعة القرار ،ومستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ،ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة لدراسة، وطبقت على عينة الدراسة المكونة من قائدات ،ومعلمات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ،والبالغ عددهن 203 قائدة أما المعلمات 6881 معلمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

مفردات عينة الدراسة من القائدات موافقات بدرجة (كبيرة جداً) على دور قائدات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض في صناعة القرار بمتوسط حسابي بلغ (4.58 من 5.00).
مفردات عينة الدراسة من المعلمات موافقات بدرجة (كبيرة) على مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض.
مفردات عينة الدراسة من المعلمات موافقات بدرجة (كبيرة) على مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض بمتوسط حسابي بلغ (3.65 من 5.00).