دور القيادة المستدامة لتحسين الأداء المهني في المدارس الثانوية بمدينة مكة من ‏وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور القيادة المستدامة لتحسين الأداء المهني في المدارس الثانوية بمدينة مكة من وجهة نظر المعلمات في ضوء (استدامة تنمية الموارد البشرية، استدامة التعلم، المسؤولية المجتمعية والبيئية) كما هدف إلى تحديد معوقات تطبيق القيادة المستدامة لتحسين الأداء المهني، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين أفراد العينة تعزى إلى (عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة أداة لجمع بيانات البحث، حيث تم إرسالها إلكترونياً لأفراد العينة وقد تم الحصول على عدد (273) من المستجيبات. وتوصلت نتائج هذا البحث إلى أن هناك دور للقيادة المستدامة بأبعادها (استدامة تنمية الموارد البشرية، استدامة التعلم، المسؤولية المجتمعية والبيئية) لتحسين الأداء المهني وجاء بدرجة موافقة (مرتفعة)، كما أظهرت النتائج أن محور معوقات تطبيق القيادة المستدامة لتحسين الأداء المهني جاء بدرجة موافقة (منخفضة) وبمتوسط حسابي (3.31)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≥0.05) في متوسطات تقديرات المبحوثات حول محاور البحث تعزى لمتغيري (الخبرة التدريسية، والمؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج يوصي البحث الحالي بضرورة تركيز مديرات المدارس على استخدام الإمكانيات والطاقات المتاحة بالمدرسة بطريقة مثلى، مع الحرص على توفير ميزانية خاصة لإخضاع المعلمات للدورات التدريبية التي تعنى بتحسين المهارات، كما يوصي بفتح قنوات الاتصال مع مؤسسات المجتمع المختلفة للمساعدة على حل الكثير من مشكلات المجتمع.