البناء العاملي للنموذج الرباعي للتوجهات الهدفية "مقياس كرستوفر واس" ‏لدى طلبة جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير قياس وتقويم – وزارة التعليم

2 أستاذ القياس والتقويم المشارك – جامعة طيبة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن عوامل مقياس كرستوفر واس للتوجهات الهدفية على طلبة جامعة طيبة والتحقق من خصائصه السيكومترية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتألف مجتمع الدراسة من جميع الطلبة بمرحلة البكالوريوس بجامعة طيبة داخل المدينة المنورة بالعام الجامعي 1442هـ والبالغ عددهم (39746) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم أولاً تطبيق المقياس والمكون من (33) فقرة على عينة استطلاعية مكونة من(100) طالب وطالبة للتوصل إلى صلاحية المقياس لعينة الدراسة، ثم تطبيق المقياس على عينة الدراسة والبالغ عددها (460) طالب وطالبة للإجابة عن أسئلة الدراسة، واستخدمت الدراسة أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي، وذلك بفحص شروط التحليل العاملي، ثم تحديد المحكات لاستخراج العوامل، واختيار التدوير المناسب، وأخيراً الوصول للبناء العاملي البسيط للمقياس، وأظهرت النتائج عن وجود أربعة عوامل تفسر (40.14 %) من التباين الكلي، وهي بُعد الاتقان، وبُعد تجنب الأداء، وبُعد إقدام الأداء، وبُعد تجنب العمل، كما أظهرت النتائج بتمتع المقياس بدلالات ثبات مناسبة باستخدام معامل ألفا و التجزئة النصفية، وأوصت الدراسة بتطبيق مقياس كرستوفر واس على البيئة السعودية للكشف عن التوجهات الهدفية لما يتمتع به من صدق وثبات مناسبين.