هدف التعرف على حقوق الضيف في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية. واعتمد على المنهج الاستقرائي. ومن أهم نتائج البحث أن من حقوق الضيف في الإسلام، ضيافته ثلاثة أيام، ومائدة عامرة وفراش وثير؛ لاسيما إن كان المضيف من أهل اليسار، وأن هناك تطبيقات تربوية يستحسن بالمضيف أن يتحلى بها ومنها: البشاشة، والتلطف بالضيف، ومؤانسته بالحديث، وتقديم أفضل الطعام له، وتهيئة مكان المبيت، وأن هناك تطبيقات تربوية ينبغي للضيف فعلها ومراعاتها ومنها: مبادلة المضيف الحديث والمؤانسة، وقبول ما يقدم له، فيطعم ما يناسبه، ويدع ما يكرهه، دون إعابة الطعام، مع الدعاء للمضيف، وعدم المكوث أكثر من ثلاثة أيام، وذكر محاسن المضيف، والكف عن مساوئه.
الجابري, عبد الرحمن بن مسفر بن معوض . (2024). حقوق الضيف في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), 353-372. doi: 10.21608/jasep.2024.353498
MLA
عبد الرحمن بن مسفر بن معوض الجابري. "حقوق الضيف في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 38, 2024, 353-372. doi: 10.21608/jasep.2024.353498
HARVARD
الجابري, عبد الرحمن بن مسفر بن معوض . (2024). 'حقوق الضيف في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), pp. 353-372. doi: 10.21608/jasep.2024.353498
VANCOUVER
الجابري, عبد الرحمن بن مسفر بن معوض . حقوق الضيف في التربية الإسلامية وتطبيقاتها التربوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(38): 353-372. doi: 10.21608/jasep.2024.353498