تصور مقترح لزيادة وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسارات التخصصية في ضوء ‏أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق دراسة نوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس مجلس الدراسات والبحوث التربوية بإدارة التعليم بمحافظة المهد دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة

2 عضو‎ ‎مجلس‎ ‎البحوث‎ ‎والدراسات‎ ‎التربوية‎ ‎بإدارة التعليم بمحافظة المهد دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لزيادة وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسارات التخصصية في ضوء أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق ، واستُخدمَ المنهج النوعي وفق التصميم الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (15) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية بمدارس إدارة تعليم المهد، و (10) معلمين من معلمي إدارة تعليم المهد، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي غياب فلسفة نظام المسارات لدى عدد كبير من المشاركين في الدراسة، وقلة دافعية المعلمين نحو نظام المسارات، وعدم وضوح سياسات القبول من قبل الجامعات، غياب دور الأسرة في زيادة الوعي نحو نظام المسارات، وتدني دور الإعلام التربوي وغيره في إمكانية زيادة وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسارات التخصصية، ودور الأنشطة اللاصفية المهم في بلورة الشخصية الواعية بذاتها والقادرة على اتخاذ قرارها التخصصي والمهني، والدور السلبي للأقران في التأثير على قرارات اختيار المسار التخصصي، وعدم توافر البرامج الأكاديمية المتعددة والمتنوعة في المحافظة بعد المرحلة الثانوية، من أسباب عزوف الطلاب عن المسارات التخصصية، في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية، قُدِّمت عدد من التوصيات.