درجة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية لدى طلبة مؤسسات ‏التعليم العالي وسبل الوقاية من تأثيرها لديهم (جامعة الشرقية بسلطنة عمان ‏نموذجاَ)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك بقسم التربية - جامعة الشرقية

2 طالبة دكتوراه الفلسفة في القيادة التربوية - جامعة نزوى محاضر بالدوام الجزئي – جامعة الشرقية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان على الهوية الثقافية، وقد تكونت عينة الدراسة من (281) طالباً وطالبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الشرقية، ولجمع البيانات قام الباحثان بتطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث تكونت في صورتها النهائية من (40) فقرة، تنوعت بين (25) فقرة لقياس درجة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، و(15) فقرة لقياس الاختلاف في درجة التأثير عل الهوية الثقافية، بالإضافة إلى استبانة مفتوحة لعرض التكرارات الخاصة للإجابة عن الوسائل والمقترحات الفاعلة في الوقاية من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية  من وجهة نظر أفراد العينة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية جاءت بدرجة مرتفعة لجميع فقرات الاستبانة من وجهة نظر الطلبة في ضوء متغيرات الدراسة، كما أظهرت الدراسة وجود درجة مرتفعة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، كما أظهرت الدراسة تأثير طردي ذي دلالة إحصائية لدرجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية لدى طلبة جامعة الشرقية من وجهة نظر أفراد العينة، كذلك أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة لتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الهوية الثقافية لدى طلبة جامعة الشرقية بسلطنة عمان تعزى إلى متغيرات الدراسة (الجنس، والتخصص، ومكان السكن، والسنة الدراسية)، وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها: الاهتمام بتوفير برامج التوعية والتثقيف وتعزيز الوعي الرقمي للطلبة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سليم ومسؤول، والعمل على توفير منتديات ومساحات للنقاش والحوار بين الطلبة حول موضوعات متعلقة بالهوية الثقافية والتأثيرات النفسية والاجتماعية والتربوية لوسائل التواصل الاجتماعي، وتشجيع الطلبة على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية خارج وسائل التواصل الاجتماعي.