يهدف البحث إلى معرفة مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية التخصصية، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال بناء أداة البحث وهي عبارة عن بطاقة الملاحظة والتي تقتصر على المعايير التخصصية للغة العربية في المملكة العربية السعودية، وقد طبقت بطاقة الملاحظة على (30) معلمة من معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في منطقة القصيم. وقد أظهرت النتائج ما يلي: 1ـ أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية متحقق بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط الوزني للدرجات الكلية في بطاقة الملاحظة 1.908 بانحراف معياري 0.656، حيث جاءت جميع المحاور الفرعية في بطاقة الملاحظة متحققة بدرجة متوسطة، ماعدا المحور الرابع فقد جاء متحققاً بدرجة ضعيفة. 2ـ لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية ترجع لاختلاف المؤهل العلمي.3ـ لا توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في ضوء المعايير التخصصية ترجع لاختلاف سنوات الخبرة.
الصمعاني, فاطمة بنت سليمان بن عبدالله, & الربعي, محمد بن عبد العزيز. (2024). مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية التخصصية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), 535-580. doi: 10.21608/jasep.2024.353504
MLA
فاطمة بنت سليمان بن عبدالله الصمعاني; محمد بن عبد العزيز الربعي. "مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية التخصصية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 38, 2024, 535-580. doi: 10.21608/jasep.2024.353504
HARVARD
الصمعاني, فاطمة بنت سليمان بن عبدالله, الربعي, محمد بن عبد العزيز. (2024). 'مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية التخصصية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), pp. 535-580. doi: 10.21608/jasep.2024.353504
VANCOUVER
الصمعاني, فاطمة بنت سليمان بن عبدالله, الربعي, محمد بن عبد العزيز. مستوى الأداء التدريسي لمعلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير الوطنية التخصصية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(38): 535-580. doi: 10.21608/jasep.2024.353504