فاعلية التنمية المهنية في ضوء الأسس الفكرية لمنظمات التعلم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الأسس الفكرية للمنظمات المتعلمة على الأداء في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، كما تهدف إلى بيان نوع وقوة العلاقة بين فاعلية التنمية المهنية للمعلمين والتحقق من مصداقية أداة الدراسة في سبيل التوصل إلى بناء تصور مقترح لتطبيق أفكار المنظمات المتعلمة يساعد على نقل العملية التربوية في مدارسنا من وضعية التعليم إلى وضعية التعلم. وأخيرا معرفة أثر العوامل الديموغرافية (المستوى التعليمي، الخبرة، في المنظمة)على اتجاهات أفراد العينة نحو متغيرات الدراسة . ومن حيث الأهمية فإن الدراسة الحالية تستمد أهميتها من أهمية المتغيرات المبحوثة والمتمثلة بخصائص منظمات التعلم ودورها كتوجه فكري حديث في الإدارة التربوية ينمي قدرة المؤسسات التربوية على تحسين وتطوير مخرجاتها من خلال تبنى مفاهيم المنظمات المتعلمة خاصة فيما يتعلق بتحسين أداء معلميها. وقد حاولت الباحثة التعرف على واقع الفاعلية المهنية للمعلمين في المدارس الثانوية. تمهيدا لطرح تصور مقترح للتنمية المهنية للمعلمين على ضوء الأسس الفكرية لمنظمات التعلم، وأخيرا وفي الجزء السابع من البحث سوف يتم عرض المراجع. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الكمي والنوعي من خلال استبانه بناء على الاستفادة من الأدبيات السابقة وعرضها على المحكمين من أجل إقرارها، كما ستقوم بإجراء مقابلة مع كل من المديرات والمعلمات بهدف الحصول على معلومات وبيانات تثري وتوجه الدراسة، خاصة فيما يتعلق بواقع التنمية المهنية في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة.