هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (73) طالباً وطالبة من طلبة التأهيل التربوي للعام الأكاديمي 2022/2023م. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة خاصة بذلك، وتم حساب صدقها وثباتها بالطرق الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة أن طلبة التأهيل التربوي يمارسون مهارات التوجيه والإرشاد النفسي بدرجة مرتفعة. وأظهرت النتائج أيضاً أن طلبة التأهيل التربوي يمارسون برامج تنمية الهوية العمانية بدرجة مرتفعة جداً. كما أوضحت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في ممارسة التوجيه والإرشاد النفسي، وممارسة برامج تنمية الهوية العمانية. وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على مهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، وتخصيص حصة أسبوعية لتعزيز الهوية العمانية لدى طلاب المدارس.
المزيدي, ناصر بن سليّم, & المشيقرية, محفوظة بنت راشد بن سعيد. (2024). مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), 759-786. doi: 10.21608/jasep.2024.353509
MLA
ناصر بن سليّم المزيدي; محفوظة بنت راشد بن سعيد المشيقرية. "مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 38, 2024, 759-786. doi: 10.21608/jasep.2024.353509
HARVARD
المزيدي, ناصر بن سليّم, المشيقرية, محفوظة بنت راشد بن سعيد. (2024). 'مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(38), pp. 759-786. doi: 10.21608/jasep.2024.353509
VANCOUVER
المزيدي, ناصر بن سليّم, المشيقرية, محفوظة بنت راشد بن سعيد. مدى ممارسة طلبة التأهيل التربوي لمهارات التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي في تنمية الهوية العمانية لدى طلبة المدارس بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(38): 759-786. doi: 10.21608/jasep.2024.353509