دراسة تقويمية لثبات أدوات القياس المستخدمة في الدراسات النفسية ‏والتربوية في الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة افريقيا الفرنسية العربية - جمهورية مالي

2 عميد كلية الدراسات التربوية- جامعة مينسوتا

10.21608/jasep.2024.362467

المستخلص

         هدفت الدراسة إلى تقويم طرق احتساب معامل الثبات في البحوث النفسية والتربوية في الجامعات السعودية بين عامي 2019-2022م. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع وتحليل بيانات أطروحات الماجستير والدكتوراه، تكونت عينة البحث من عدد (64) أطروحة في التربية وعلم النفس، استخدم الباحث بطاقة تحليل البيانات كأداة للدراسة بعد أن أعد قائمة المعايير الخاصة بطرق احتساب معامل الثبات. كانت النتائج على النحو التالي: اعتمدت 89% من أبحاث العينة على أداة واحدة فقط لجمع البيانات، وتم استخدام أكثر من أداة لجمع البيانات بنسبة 11% من أبحاث العينة، كما تم استخدام الاستبيان بنسبة 81٪ من إجمالي حجم العينة، وتم استخدام الاختبار بنسبة 6٪، بينما تم استخدام تحليل المحتوى بنسبة 13٪، ولم تستخدم أداة الملاحظة والمقابلة في ابحاث عينة الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى أن معامل الثبات الأكثر استخدامًا هو معامل التجزئة النصفية بنسبة 30٪ يليه معامل كرونباخ ألفا بمعدل استخدام 56٪، ثم طريقة إعادة التطبيق بنسبة 10٪، واستخدمت طريقة معامل الاتفاق بنسبة 3%، ثم طريقة كوبر بنسبة 1%، بينما لم تستخدم طريقتي كودر ريتشاردسون وهولستي.كما توصلت الدراسة إلى أن 89% من عينة الدراسة استخدم معاملات الثبات بشكل صائب. وأوصى الباحث بإيلاء الأهمية التطبيقية لمقرر القياس والتقويم لطلبة الدراسات العليا. كما أوصى بإنشاء قسم إحصائي متخصص بالجامعات لمراجعة الأساليب الإحصائية المستخدمة في أطروحات الدراسات العليا. كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة بشكل منتظم لقياس مدى التقدم في جودة الاساليب الاحصائية المستخدمة في  الرسائل الجامعية.