دور المعلمين في غرس وممارسة القيم الرقمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة ‏بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/jasep.2024.362468

المستخلص

تناول البحث الحالي موضوع القيم الرقمية وكيف يكون للمعلم والمعلمة دورهم الرائد في غرس هذه القيم وتنميتها، وحتى يتمكن الباحث من تناول أركان الموضوع فلقد تعرض إلى موضوع القيم بوجه عام والقيم الرقمية على وجه الخصوص مبيناً ماهيتها وأهميتها وخصائصها ومكوناتها وتصنيفاتها، وأنتقل إلى تناول مسالة المعلم وما يشوب عملية التنشئة الاجتماعية من تطور واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى،وتم إستخدام الإستبانة على عينة عشوائية قوامها (100) طالب وطالبة من طلاب مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة جدة  وتوصل البحث إلى عدد من النتائج منها أن متوسط أداء المعلمين لإكساب طلابهم القيم الرقمية بلغ (84.77%)، بلغت ممارسات الطلاب للقيم الرقمية ككل (95.56) ، وتوجد فروق جوهرية بين متوسط ممارسة الطالبات والطلاب للقيم الرقمية ولصالح الطالبات ، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية بين العديد من متغيرات الدراسة مما يؤكد وجود دور واضح للمعلمين فى إكساب الطلاب للقيم الرقمية وأوصى البحث فى ضوء النتائج بعدد من التوصيات منها  ضرورة تطوير برامج تدريب المعلمين لزيادة الوعى حول القيم الرقمية وتطورها وكيفية متابعة تحققها عند الأبناء، وأهمية تحقيق الترابط فى عملية غرس القيم الرقمية بين المدرسة ممثله فى العملين والأسرة في دورها في غرس وتشجيع القيم الرقمية الإيجابية، ، مع حتمية وضع أليات للحد من الظواهر السلبية عن إستخدام الناشئة للشبكة العنكبوتية ومنها ظاهرة التنمر الإلكتروني.