دور برنامج الجدارات الوظيفية في تحسين الكفايات المهنية للمعلمة من وجهة ‏نظر القائدات والمشرفات التربويات

المؤلفون

أستاذ الإدارة التربوية المشارك بكلية الشرق العربي‎ ‎

10.21608/jasep.2024.362469

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على دور برنامج الجدارات الوظيفية في تحسين الكفايات المعرفية، المهارية السلوكية للمعلمة من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات في مدارس شمال مدينة الرياض، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة بناء على المتغيرات الآتية: الوظيفة، عدد سنوات الخدمة، عدد الدورات التدريبية. اعتمد المنهج الوصفي، وقد اعتمدت الباحثة على (الاستبانة) أداة للدراسة في جمع المعلومات والبيانات من واقع الدراسة الميدانية، والتي طبقت في مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع قائدات المدارس البالغ . توصلت النتائج إلى أن المتوسط العالم للكفايات المعرفية للمعلمة من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات في مدارس شمال مدينة الرياض بلغ (۳,۳۸)، وبدرجة متوسطة (أحيانًا)، وهذا يدل على أن جميع أفراد عينة الدراسة محايدون حول عبارات هذا المحور. أظهرت النتائج أن المتوسط العالم للكفايات المهارية للمعلمة من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات في مدارس شمال مدينة الرياض بلغ (٣,٦٣)، وبدرجة مرتفعة (موافق)، وهذا يدل على أن جميع أفراد عينة الدراسة موافقون على عبارات هذا المحور، أن المتوسط العام للكفايات السلوكية للمعلمة من وجهة نظر القائدات والمشرفات التربويات في مدارس شمال مدينة الرياض بلغ (٣,٥٨)، وبدرجة مرتفعة (موافق)، وهذا يدل على أن جميع أفراد عينة الدراسة موافقون حول عبارات هذا المحور، وأوصت بعقد دورات تدريبية وحلقات بحثية ونقاشية حول الكفايات المهنية الضرورية والتي يجب على المعلم أن يمتلكها .الاستفادة من الحيوات الدولية في مجال تطوير أداء المعلم حول طرق وأساليب التدريس والتقويم .