الخدمات الارشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك ‏عبدالعزيز بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التوجيه والإرشاد التربوي‎ - ‎كلية الدراسات العليا التربوية‎ - ‎جامعة ‏الملك عبدالعزيز

2 أستاذ التوجيه والارشاد التربوي والنفسي المشارك‎ - ‎كلية الدراسات العليا ‏التربوية‎ - ‎جامعة الملك عبدالعزيز

10.21608/jasep.2024.362476

المستخلص

      هدفت الدراسة إلى التعرف على الخدمات الارشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز وعلاقته ببعض المتغيرات ذات التأثير ( العمر – الحالة الاجتماعية – التخصص ) ، تكونت العينة من مجتمع الدراسة وبلغ عددهن 346 طالبة ، استخدمت الباحثة مقياس قامت بتطويره ، تكون من احدى وثلاثون فقرة ، مجزأة على أربعة أبعاد وهي : البعد الاجتماعي ، والمهني ، والأكاديمي ، والنفسي . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها : أن درجة الخدمات الإرشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية حققت درجة (متوسطة) ، ونسبة مئوية وقدرها 61.2% ، وبالنسبة للأبعاد فقد جاء ترتيبها على النحو التالي : حقق البعد الاجتماعي المرتبة الأولى ، ويليه المهني ، ومن ثم الأكاديمي ، وأخيراً البعد النفسي . كما أنه لا توجد دلالة فروق بين المجموعات في الخدمات الإرشادية المقدمة لطالبات السنة التحضيرية تبعاً لاختلاف أعمارهن ، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الخدمات الإرشادية بأبعاده تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية للطالبات، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الخدمات الإرشادية بأبعاده تبعاً لمتغير نوع التخصص للطالبات، فيما عدا بعد (الخدمات النفسية) فقد وجدت دلالة فروق بين المجموعتين لصالح طالبات التخصصات النظرية.