أثر الأنشطة الصفية في تعزيز عمليات العلم التكاملية لدى الطلاب من وجهة ‏نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

طالب دكتوراه - قسم التعليم والتعلم - جامعة الملك خالد ‏

10.21608/jasep.2024.362478

المستخلص

     تهدف الدراسة الحالية إلى التعرّف على أثر الأنشطة الصفية بمقرر العلوم في تعزيز عمليات العلم التكاملية المتمثلة في (تفسير البيانات، فرض الفروض، التجريب) لدى طلاب المرحلة الابتدائية في الصف (الرابع، الخامس، السادس) من وجهة نظر المعلمين بمكتب تعليم الواحة بمدينة جدة. استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأعد لذلك استبانة مؤلفة من (29) عبارة. تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الثالث من العام الدراسي 1445هـ / 2024، وبلغت عينة الدراسة (63) معلماً، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى أثر الأنشطة الصفية بمقرر العلوم في تعزيز عملية تفسير البيانات والمعلومات جاء بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.53)، وانحراف معياري (0.34)، وأن مستوى أثر الأنشطة الصفية بمقرر العلوم في تعزيز عملية فرض الفروض جاء بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.57)، وانحراف معياري (0.44)، وأن مستوى أثر الأنشطة الصفية بمقرر العلوم في تعزيز عملية التجريب، جاء بدرجة مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.46)، وانحراف معياري (0.34)، كما قدمت الدراسة عدة توصيات ومقترحات منها: إجراء تقييم دوري لأثر الأنشطة الصفية على تعلم الطلاب، مع توفير التغذية الراجعة البناءة لهم لتحقيق أفضل النتائج. ودراسة تأثير ورش العمل التدريبية للمعلمين على جودة تنفيذ الأنشطة الصفية العملية وتأثيرها على تعلم الطلاب.