الذكاء الاصطناعي في التعليم: مراجعة منهجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الملك سعود ‎

2 قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية- جامعة الملك سعود

10.21608/jasep.2024.362479

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم محاور الذكاء الاصطناعي في التعليم، والاطلاع على أبرز المقترحات التطبيقية والبحثية المقدمة حوله. ولتحقيق الدراسة استخدمت الباحثة اسلوب المراجعة المنهجية، وهي عبارة عن مراجعة علمية ومقننة للدراسات العربية والأجنبية التي تناولت الذكاء الاصطناعي في التعليم، خلال الفترة الزمنية من عام2019 حتى نوفمبر 2023، والتي نشرت في قواعد البيانات (المنظومة. (Wiley, MDPI, Science Direct, ACM, وببلغ عدد الدراسات البحثية المراجعة (79) دراسة. وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج، اهمها ان اغلب الدراسات المراجعة ناقشت الذكاء الاصطناعي في ستة محاور، وهي تطبيقات الذكاء الاصطناعي، استخدامات الذكاء الاصطناعي في تعزيز دور المعلم والطالب وتطوير المادة العلمية والأنظمة الإدارية للمؤسسة التعليمية، والكشف عن مزايا وفوائد توظيف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم، كما تناولت الدراسات المعوقات والتحديات التي  واجهت توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم، كذلك التعرف على اتجاهات المعلمين والطلاب نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والعوامل المؤثرة على اتجاهاتهم نحوه، كذلك ناقشت الدراسات اخلاقيات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم التي يجب التحلي بها لتحقيق الاهداف المرجوة. كما قدمن الدراسات عدد من الاقتراحات التطبيقية والبحثية، وأبرزها تصور مقترح لإنشاء فصل دراسي قائم على برامج الذكاء الاصطناعي داخل كل مدرسة من مدارس التعليم العام، واجراء دراسة لأثر استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا، وأثره في تنمية المهارات العقلية المتقدمة الأخرى مثل التفكير الناقد، والتفكير التأملي. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي.