الرشاقة الإدارية وعلاقتها بجودة الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمات في ‏مدارس المرحلة الثانوية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية

10.21608/jasep.2024.362484

المستخلص

هدف البحث للكشف عن العلاقة بين ممارسة الرشاقة الإدارية وجودة الأداء المدرسي في المدارس الثانوية بجدة من وجهة نظر المعلمات، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف البحث والإجابة عن تساؤلاته، وتمثل مجتمع البحث في معلمات المرحلة الثانوية في المدارس التابعة لمكتب تعليم شرق جدة البالغ عددهن (1248) معلمة، وبلغت العينة (293) معلمة حُددَت بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الباحثتان الاستبانة أداةً للبحث، وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الدرجة الكلية للرشاقة الإدارية وجودة الأداء المدرسي. وإلى وجود علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين جودة الإدارة المدرسية وبين (تنظيم العمل الإداري، وحل المشكلات، والعمل الجماعي، والتطوير والتحسين المستمر). وأن درجة ممارسة الرشاقة الإدارية من وجهة نظر أفراد العينة جاءت بدرجة كبيرة. كما أظهرت النتائج أن مستوى جودة الأداء المدرسي من وجهة نظر أفراد العينة جاء بدرجة كبيرة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة حول درجة ممارسة الرشاقة الإدارية في مدارس المرحلة الثانوية بشرق جدة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد العينة حول مستوى جودة الأداء المدرسي في مدارس المرحلة الثانوية بشرق جدة تعزى لمتغير ي المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وأوصت الباحثتان بمجموعة من التوصيات منها: حث القيادات المدرسية على تبني أسلوب الرشاقة الإدارية باعتباره أحد أساليب الإدارة الحديثة؛ للحد من الهدر في الإمكانات البشرية والمادية، وتضمين مبادئ الرشاقة الإدارية في مناهج العلوم الإدارية وتدريسها للطلبة.