فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة القِصَص القصيرة المصوَّرة في تدريس اللُّغة ‏الإنجليزيَّة على تنمية مهارة الاستماع وبقاء أثر التعلُّم لدى طالبات الصَّف ‏السَّادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية - جامعة القصيم- ‏المملكة العربية السعودية ‏ ‎‏

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة القصيم

10.21608/jasep.2024.362485

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرُّف على فاعليَّة استخدام استراتيجيَّة القِصَص القصيرة المصوَّرة في تدريس اللُّغة الإنجليزيَّة على تنمية مهارة الاستماع وبقاء أثر التعلُّم لدى طالبات الصَّف السَّادس الابتدائي. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي بواقع مجموعتين؛ إحداهما ضابطة تكوَّنَت من (24) طالبة، والأخرى تجريبيَّة تكوَّنَت من (26) طالبة من طالبات الصَّف السَّادس الابتدائي بالرسّ؛ وتم اختيار العيِّنة بالطريقة القصدية. ولتحقيق هدف الدراسة واختبار فروضها قامت الباحثة بإعداد أدوات ومواد الدراسة التعليميَّة، حيث تم بناء (اختبار لمهارة الاستماع)، وإعداد قِصَص قصيرة مصوَّرة، ودليل المعلمة. وتوصَّلَت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: 1) وجود فرق ذي دلالة إحصائيَّة بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبيَّة والمجموعة الضَّابطة في التطبيق البَعْدي لصالح المجموعة التجريبيَّة، 2) وجود فرق ذي دلالة إحصائيَّة بين متوسطَيْ درجات المجموعة التجريبيَّة في التطبيق المؤجّل لصالح المجموعة التجريبيَّة، 3) أظهرت النتائج فاعليَّة استراتيجيَّة القِصَص القصيرة المصوَّرة في تدريس اللُّغة الإنجليزيَّة على تنمية مهارة الاستماع وبقاء أثر التعلُّم لدى طالبات الصَّف السَّادس الابتدائي. وقد أوصت الدراسة بضرورة استخدام القِصَص القصيرة بأنواعها المختلفة في تدريس مُقرَّرات اللُّغة الإنجليزيَّة في التعليم العام، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات اللُّغة الإنجليزيَّة وخاصةً مهارة الاستماع من خلال استخدام استراتيجيَّات تدريس حديثة، وخُتمت الدراسة بتقديم جُملة من الدراسات المستقبليَّة المقترَح إجراؤها.