متطلبات تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية الحكومية بتعليم ‏القصيم (دراسة نوعية)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أبرز المتطلبات اللازمة لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية بتعليم القصيم من وجهة نظر مديري المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الدراسة المنهج النوعي، كما طبقت الدارسة على عينة قصدية تكونت من (٧) مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم بواسطة أداة المقابلة شبة المقننة من ثلاثة محاور: تصورات مديري المدارس، والمتطلبات والمعوقات اللازمة لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية بالمدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم. وتوصلت الدراسة إلى عدد من المتطلبات والمعوقات الإدارية والبشرية والمادية لتفعيل مجتمعات التعلم المهنية في منطقة القصيم. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الجهات المسؤولة عن برامج تدريب المعلمين وتنميتهم مهنياً، وأن تكون مجتمعات التعلم المهنية من أولويات خططهم وبرامجهم.