أثر تطبيق القيادة الرقمــية على إدارة المــــوارد البشــرية في المديريات العامة للتربية ‏والتعليم بســلطنة عمان من وجهة نظر الموظفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى

2 ‏باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى ‏

3 أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى

4 أستاذ مشارك القياس والتقويم، جامعة نزوى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر تطبيق القيادة الرقمــية على إدارة المــــوارد البشــرية في المديريات العامة للتربية والتعليم بســلطنة عمان؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، مكونة من (51) فقرة موزعة على محورين، وبعد التأكد من صدقها وثباتها ؛ طبقت على (220) من الموظفين. وبينت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق القيادة الرقمية في المديريات العامة للتربية والتعليم بسلطنة عمان كانت مرتفعة، وجاء مستوى إدارة الموارد البشرية بمستوى مرتفع، كما كشفت الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مجالات القيادة الرقمية ومجالات إدارة الموارد البشرية. وفي ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها: الاستمرار في إشراك موظفي المديريات التعليمية في بناء الخطط الرقمية للدوائر والأقسام، وتوسعة نطاق التعاون بين الدوائر والأقسام مع المؤسسات المجتمعية المحلية لإقامة شراكات في تقديم الخدمات التقنية  والاستفادة منها في العمل القيادي الرقمي.