دور معلمي العلوم في مواجهة القضايا التربوية من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه – قسم التعليم والتعلم – جامعة الملك خالد

2 أستاذ أصول التربية المشارك - كلية التربية - جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور معلمي العلوم في مواجهة القضايا التربوية من وجهة نظرهم، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة في الاستبانة التي تضمنت (30) فقرة، وزعت على ثلاث محاور رئيسية، وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من 176 معلماُ من معلمي العلوم، ولتحليل بيانات الدراسة تم استخدام التكرارات والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى أن واقع دور مواجهة القضايا التربوية عند معلمي العلوم من وجهة نظرهم كان مرتفعاَ بنسبة 73.1%، وأن التحديات التي تواجه معلمي العلوم في مواجهة القضايا التربوية من وجهة نظرهم كانت متوسطة، بنسبة 41.3%، وأن الأساليب المناسبة لمعلمي العلوم لمواجهة القضايا التربوية كانت مرتفعة بمتوسط بنسبة 86.6%. وأوصت الدراسة بزيادة عدد الدورات التدريبية للمعلمين ذات العلاقة بالقضايا التربوية وتمكين دور البحث العلمي والاجرائي والاستقصاء العلمي في حل القضايا التربوي وتوعية الطلاب عن خطر انتشار القضايا التربوية فيما بينهم.