دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى طلاب المدارس الابتدائية بمنطقة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير المهني في التربية تخصص القيادة التربوية - جامعة نجران

2 كلية التربية– جامعة نجران

المستخلص

     هدف البحث إلى تقصي دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى طلاب المدارس الابتدائية بمنطقة نجران. واستخدم الباحث المنهج الوصفي لإجراء الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من (179) مدير ومديرة بمدارس المرحلة الابتدائية بالتعليم العام بمنطقة نجران، واختار الباحث عينة قصدية تكونت من (179) مدير ومديرة. ولجمع بيانات ومعلومات البحث طور الباحث استبانة تكونت من (30) فقرة موزعة على محورين. وأظهرت نتائج الدراسة أن مدراء المدارس يقومون بدور كبير في تنمية الابداع لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة نجران، حيث بلغ المتوسط الحسابي لدور مدراء المدارس في تنمية إبداع الطلاب على مستوى بعد الإدارة المدرسية الإبداعية (2.66)، وبلغ المتوسط الحسابي على مستوى بعد الاهتمام بالمبدعين (2.81). كما أظهرت نتائج الدراسة أن موافقة أفراد عينة الدراسة على المعوقات التي تعيق المدير من تنمية الإبداع لدى الطلبة في المرحلة الابتدائية جاءت بدرجة كبيرة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.65). كما كشفت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة نجران تعزى لمتغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي. بينما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابة أفراد عينة الدراسة حول دور مديري المدارس في تنمية الإبداع لدى طلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة نجران تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح عينة الدراسة الحاصلين على دورات أكثر. وبناءا على نتائج الدراسة أوصى الباحث بعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب الطلاب والمعلمين على تنمية الإبداع بالمدارس، واقترح الباحث إجراء دراسة حول دور الإبداع في تنمية التحصيل الدراسي لدى الطلاب.