درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم العام بمنطقة ‏نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الماجستير المهني في التربية تخصص القيادة التربوية - جامعة نجران

2 كلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية للتعرف على درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى مديري مدارس التعليم العام بمنطقة نجران من وجهة نظر المعلمين, ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث  المنهج الوصفي المسحي لملائمته لطبيعة الدراسة, وذلك بتطبيق استبانة القيادة الأخلاقية وتكونت في صورتها النهائية من (43) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: (الخصائص الشخصية, السلوكيات الإدارية, العلاقات الانسانية) على عينة مكونة من (237) معلم في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442/1443هـ, تم اختيارهم بإسلوب العينة المتاحة وبنسبة (16.5%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (1439) معلماً. أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن متوسط درجة ممارسة مديري مدارس التعليم العامة بمنطقة نجران لمجالات القيادة الأخلاقية تحققت بدرجة عالية, كما وأظهرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة ممارسة مديري المدارس لمجالات القيادة الأخلاقية حسب كلاً من متغيرات (المؤهل العلمي, وسنوات الخبرة, والمرحلة التعليمية). وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها أن تعمل وزارة التعليم على إعداد برنامج تدريبي متكامل لمديري المدارس الحاليين في كافة الجوانب الشخصية, والفنية, والقيادية مع التركيز على أخلاقيات القيادة التربوية, وأن تعمل الوزارة على تحديد معايير وضوابط أخلاقية لتقييم أداء مديري المدارس وفقاً لها, وأن يحرص مديرو المدارس على التوعية المستمرة للمعلمين بأخلاقيات مهنة التعليم, واقامة ورش تدريبية تساهم في إكساب المفاهيم الأخلاقية لتطبيقها بصورة عملية.