هدف البحث إلى الكشف عن دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي الارتباطي. كما تم استخدام الاستبانة أداة لجمع بيانات البحث من مجتمعها المتمثل في مديري مدارس الثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمدينة الرياض والبالغ عددهم 336 مدير، أما عينة البحث فقد بلغت (101) مدير، وهو ما يمثل (30%) من إجمالي مجتمع البحث، تم جمعها بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية، أن درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض للمناعة التنظيمية جاء بدرجة عالية؛ حيث تأتي الجينات التنظيمية بالمرتبة الأولى، يليها التعلم التنظيمي، ثم تأتي الذاكرة التنظيمية كأقل أبعاد المناعة التنظيمية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم الباحث العديد من التوصيات أبرزها: تقديم دورات تدريبية وورش عمل لمديري مدارس المرحلة الثانوية حول المناعة التنظيمية والميزة التنافسية.
الشلاحي, عبدالكريم بن عبدالعالي . (2024). دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية – دراسة ميدانية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), 383-406. doi: 10.21608/jasep.2024.372770
MLA
عبدالكريم بن عبدالعالي الشلاحي. "دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية – دراسة ميدانية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 40, 2024, 383-406. doi: 10.21608/jasep.2024.372770
HARVARD
الشلاحي, عبدالكريم بن عبدالعالي . (2024). 'دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية – دراسة ميدانية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), pp. 383-406. doi: 10.21608/jasep.2024.372770
VANCOUVER
الشلاحي, عبدالكريم بن عبدالعالي . دور المناعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات التعليمية – دراسة ميدانية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(40): 383-406. doi: 10.21608/jasep.2024.372770