أثر استخدام نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير ‏المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين، وقامت بإعداد اختبار لمهارات التفكير المستقبلي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً، على عينة تكونت من (62) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمهن إلى (31) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام نموذج نيدهام، و(31) طالبة في المجموعة الضابطة درسن باستخدام الطريقة التقليدية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (∝≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها توظيف نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي.