مدى تطبيق معلمي الرياضيات لإستراتيجيات التقويم البديل في المرحلة ‏الأساسية العليا ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد في القياس والتقويم قسم التربية وعلم النفس‎-‎‏ كلية التربية والآداب‎- ‎‏ جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم البديل في المرحلة الأساسية العليا. وتكونت عينة الدراسة من (124) معلما ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس مديرية تربية قصبة عمان للعام الدراسي 2023/2024م، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لقياس متغيرات الدراسة تكونت من (41) فقرة موزعة على ستة محاور، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≤ 0.05α) في مدى تطبيق معلمي ومعلمات الرياضيات لاستراتيجيات التقويم البديل تعزى لمتغير الجنس بالنسبة لاستراتيجيتي    (تقويم الأقران، والتقويم بالورقة والقلم) ولصالح المعلمات، لم يكن هناك فروق على بقية الاستراتيجيات تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تطبيق معلمي الرياضيات لاستراتيجيات التقويم البديل تُعزى للمؤهل العلمي والخبرة التدريسية.