تقويم منهاج العلوم والحياة للصف السابع الأساسي في ضوء المهارات الحياتية ‏في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس

2 أستاذ مشارك في برنامج الدكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم ‏التربوية، جامعة القدس، القدس، فلسطين

المستخلص

هدف هذا البحث الى تقويم منهاج العلوم والحياة للصف السابع الأساسي في ضوء المهارات الحياتية في فلسطين بجزأيه (الأول والثاني) للعام الدراسي(2023-2024)، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق ذلك قامت الباحثة ببناء أداتين للتحليل، تمثلت الأولى في بطاقة تحليل لعناصر المنهاج في ضوء المهارات الحياتية حيث تكونت من (51) مهارة فرعية موزعة على ستة مجالات أساسية وهي: (المهارات الاجتماعية، والمهارات الصحية، والمهارات البيئية، والمهارات اليدوية، ومهارات التفكير، والمهارات التكنولوجية)، والثانية تمثلت في أداة تحليل الأسس العامة للمناهج الفلسطينية في ضوء المهارات الحياتية، حيث تكونت من (29) فقرة موزعة على أربعة مجالات أساسية للأسس العامة وهي: (الأسس المعرفية، الأسس الاجتماعية، الأسس النفسية، الأسس الفلسفية)، وبعد تحكيم الأدوات والتأكد من صدقها وثباتها قامت الباحثة باستخدامها في عملية التحليل كأدوات للتقويم، وأوضحت نتائج التحليل أن المهارات الحياتية توافرت في منهاج علوم والحياة للصف السابع الأساسي بنسب متفاوتة، حيث كانت مهارات التفكير الأكثر تضمينا في المنهاج، ثم المهارات اليدوية ثم الاجتماعية ثم الصحية ثم البيئية وجاءت أخيراً المهارات التكنولوجية وجميعها كانت بدرجة متوسطة، أما نتيجة تحليل الأسس العامة للمناهج في ضوء المهارات الحياتية فكانت الأسس المعرفية هي الأكثر تضميناً للمهارات الحياتية ثم الأسس الاجتماعية ثم النفسية وجاءت أخيرا الأسس الفلسفية حيث كانت الأقل تضميناً للمهارات الحياتية، في ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات أبرزها زيادة اهتمام واضعي المناهج بتضمين المهارات التكنولوجية في منهاج العلوم والحياة للصف السابع الأساسي بشكل عام  وفي الأسس الفلسفية بشكل خاص.