هدفت الدراسة الى تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبانة لمجالات تقويم عناصر المنهاج، وإعداد بطاقة تحليل لتحليل أسس بناء المنهاج، وتكونت عينة الدراسة من (70) معلما ومعلمه ممن يدَرسون منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي في مدينة طولكرم، بالإضافة الى منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي بجزأيه الأول والثاني. وتكونت الاستبانة على (52) مؤشرا فرعيا توزعت على خمس مجالات رئيسية وهي الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والوسائل التعليمية والتقويم، وتم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، وقد بلغ معامل ثباتها (0.83)، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لتقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني كانت بمتوسط حسابي (3.92) بدرجة متوسطة وحصل مجال الأهداف على أعلى نسبة بمتوسط حسابي (3.92)، كما وتم تحليل منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي وفق أسس بناءه الأربعة الفلسفية والنفسية والاجتماعية والمعرفية وأوضحت النتائج مدى توافر الأسس الأربعة في منهاج الرياضيات على الترتيب الأساس النفسي (84.69%) ثم المعرفي (10.4%) ثم الفلسفي (5.92%) ثم الاجتماعي (3.49%). وكانت من أهم التوصيات: ربط المادة التعليمية بمشكلات المجتمع وتطبيقها من واقع الحياة وكفاية الوسائل التعليمية وتضمين الأساس الاجتماعي بشكل أكبر.
عودة, هديل سلمان علي, & ناصر, إيناس عارف صالح. (2024). تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), 537-566. doi: 10.21608/jasep.2024.372776
MLA
هديل سلمان علي عودة; إيناس عارف صالح ناصر. "تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 40, 2024, 537-566. doi: 10.21608/jasep.2024.372776
HARVARD
عودة, هديل سلمان علي, ناصر, إيناس عارف صالح. (2024). 'تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(40), pp. 537-566. doi: 10.21608/jasep.2024.372776
VANCOUVER
عودة, هديل سلمان علي, ناصر, إيناس عارف صالح. تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(40): 537-566. doi: 10.21608/jasep.2024.372776