تقويم منهاج "العلوم والحياة" للصف الثالث الأساسي في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس

2 أستاذ مشارك في برنامج الدكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، ‏القدس، فلسطين

المستخلص

تمت دراسة منهاج "العلوم والحياة" للصف الثالث الأساسي في فلسطين بهدف التقييم والتحليل. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة  الدراسة من كتاب العلوم والحياة للصف الثالث الأساسي للفصلين الأول والثاني من العام الدراسي 2023/2024. تم استخدام تحليل المحتوى لتقييم الأسس الفلسفية، النفسية، الاجتماعية، والمعرفية للمنهاج، بالإضافة إلى تقييم عناصر المنهاج مثل الأهداف التعليمية ومكونات المعرفة وطرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة التعليمية والأسئلة التقويمية. وجاءت النتائج بتوافر الأسس المنهجية بنسب متفاوتة، حيث كان الأساس النفسي والاجتماعي متوفراً بنسبة أعلى من الأساس المعرفي والفلسفي. وأظهرت النتائج تبايناً في أهداف المنهاج، حيث كانت الأهداف المعرفية هي الأكثر شيوعا مقارنة بالأهداف المهارية والوجدانية. كما كشفت النتائج عن عدم التوازن في توزيع الأنشطة الصفية واللاصفية، حيث كانت الأنشطة الصفية هي الأكثر شيوعا. وفيما يتعلق بالتقويم، كان التركيز الأكبر على الجوانب المعرفية مع نقص في الأسئلة التقويمية المهارية والوجدانية. أوصت الدراسة بضرورة إعادة التفكير في توزيع الأسس داخل المنهاج بشكل متوازن، وتكامل احتياجات ورغبات ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، بالإضافة إلى تحسين الجوانب الفلسفية والعقائدية وتنويع وتحسين الجوانب الوجدانية والمهارية، وتعزيز التنوع في الأنشطة التعليمية والأسئلة التقويمية.