ضحايا الإساءة الجنسية ودور المؤسسات التربوية في تقديم الحماية: دراسة ‏استرجاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المساعد ورئيس قيم صعوبات التعلم والاعاقات ‏النمائية، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين‎ ‎

المستخلص

تناول البحث الحالي تعرض مجموعة من الفتيات إلى الإساءة الجنسية في مرحلة الطفولة ودور المؤسسات التربوية في تقديم الدعم والحماية لهن، حيث تكونت عينة البحث من (6) من الفتيات الآتي تعرضن للإساءة الجنسية في مرحلة الطفولة في المملكة العربية السعودية، وتراوحت أعمارهن ما بين (28-38) عاماً. واستخدم البحث المنهج النوعي والمقابلات شبه المقننة كأداة لجمع البيانات حيث تمت مقابلة الفتيات عن طريق منصة (زووم) باستخدام تقنية الصوت والصورة. وأظهرت النتائج تعرض الفتيات إلى أشكال مختلفة من الإساءة الجنسية كالاغتصاب ولمس أماكن الجسم الخاصة إلى جانب عدم وعي الفتيات بما تعرضهن له من إساءة حتى وقت لاحق وعزوفهن عن مشاركة تجربتهن مع الآخرين، إلى جانب عدم الحصول على أي نوع من أنواع الدعم سواء من أفراد الأسرة أو المدرسة. وأوصى البحث بتفعيل نظام حماية الطفل، وتوضيح دور المدرسة التنظيمي والاجرائي في الوقاية من الإساءة الجنسية، إلى جانب العمل على إدخال مناهج التربية الجنسية في مراحل الطفولة المبكرة.