هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي ضمن معايير العناصر (الشكل والإخراج الفني للكتاب، الأهداف التعليمية، محتوى الكتاب، الأنشطة التعليمية، التقويم) والأسس (الفلسفية العقائدية، الاجتماعية، النفسية، المعرفية)، واستخدمت الباحثة المنهج النوعي مستخدمة المقابلة كأداة لدراستها، وتكوّنت عينة الدراسة من (12) معلماً ومعلمة يدرسون الرياضيات للصف السادس الأساسي في مديرية التربية والتعليم شمال الخليل من أصل مجتمع دراسة يبلغ (84) معلماً ومعلمة، وخلصت الدراسة من خلال تحليل مقابلات المشاركين إلى تقويم عناصر وأسس منهاج الرياضيات للصف السادس الأساسي من وجهة نظرهم وأهم المعيقات التي تواجههم في تدريس المنهاج وكذلك بعض المقترحات لتحسين التعامل مع المنهاج، وقد جاءت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: إعادة النظر إلى المنهاج بما يتناسب والأحداث التي مرت بها البلاد ابتداءً من جائحة كورونا، إلى الحرب الصهيونية على قطاع غزة والضفة الغربية، كما أوصت الدراسة بضرورة ربط المادة بحياة الطالب بشكل أكبر، وضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة في التقويم والأنشطة.
منصور, إكرام, & ناصر, إيناس عارف صالح. (2024). تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء عناصره وأسس بنائه من وجهة نظر المعلمين - دراسة نوعية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), 43-72. doi: 10.21608/jasep.2024.382219
MLA
إكرام منصور; إيناس عارف صالح ناصر. "تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء عناصره وأسس بنائه من وجهة نظر المعلمين - دراسة نوعية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 41, 2024, 43-72. doi: 10.21608/jasep.2024.382219
HARVARD
منصور, إكرام, ناصر, إيناس عارف صالح. (2024). 'تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء عناصره وأسس بنائه من وجهة نظر المعلمين - دراسة نوعية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), pp. 43-72. doi: 10.21608/jasep.2024.382219
VANCOUVER
منصور, إكرام, ناصر, إيناس عارف صالح. تقويم كتاب الرياضيات للصف السادس الأساسي في فلسطين في ضوء عناصره وأسس بنائه من وجهة نظر المعلمين - دراسة نوعية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(41): 43-72. doi: 10.21608/jasep.2024.382219