تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير العالمية ‏لتعليم وتعلم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك - كلية التربية بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم الأداء التدريسي لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء المعايير العالمية لتعليم وتعلم العلوم. ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد قائمة بمؤشرات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم في ضوء المعايير العالمية لتعليم وتعلم العلوم، وفي ضوئها تم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي العلوم وضبطها إحصائيًا، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، نظرًا لمناسبته في تحقيق الهدف من البحث، وتمثلت عينة البحث النهائية في (40) معلماً للعلوم تم اختيارهم عشوائياً من مدارس التعليم العام الابتدائي التابعة لإدارة التعليم بمحافظة صبيا. وأسفرت نتائج البحث عن أن مستوى الأداء التدريسي ككل لدى معلمي العلوم (عينة البحث) في ضوء المعايير العالمية لتعليم العلوم كان متقدما بنسبة (70%)، وأن مستوى الأداء التدريسي لدى معلمي العلوم (عينة البحث) في المعايير الخاصة بـ: ممارسة أنشطة واستراتيجيات تعليمية فعالة، توظيف المحتوى العلمي في دعم تعلم الطلاب، إدارة عملية التعلم بكفاءة، واستخدام التكنولوجيا ومهارات التواصل كان جيدًا بنسبة تراوحت بين (71%) و(75%)، بينما كان مستوى الأداء التدريسي لدى معلمي العلوم (عينة البحث) في المعيار الخاص باستخدام أساليب جيدة للتقويم والمراقبة متوسطًا بنسبة (56%). وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة على الممارسات التدريسية الحديثة في ضوء المعايير العالمية لتعليم وتعلم العلوم، وتشجيعهم على مراعاة مؤشرات أداء المعايير العالمية في عملية التعليم والتعلم لضمان الأداء التدريسي الجيد.