هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلميه في مديرية التربية والتعليم جنوب الخليل، للعام الدراسي 2023-2024، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وقام ببناء استبانة تكونت من (70) فقرة موزعة على خمسة مجالات (الشكل والإخراج الفني، والأهداف، والمحتوى، والوسائل التعليمية والأنشطة، والأسئلة التقويمية)، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لمديرية تربية وتعليم جنوب الخليل في فلسطين، وتكونت عينة الدراسة من (68) معلما ومعلمة بما نسبتها (61.8%) من مجتمع الدراسة، وتمّ اختيارها بالطريقة الطبقية العشوائية، وأظهرت نتائج الدراسة أنّ درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي جاء بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (3.5)، وكما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي تعزى لمتغيري الجنس، وسنوات الخبرة، في حين أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) في درجة تقويم كتاب اللغة العربية للصف الخامس الأساسي تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح درجة الماجستير فأعلى، وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بعدة توصيات أهمّها: الأخذ بآراء معلمي ومعلمات اللغة العربية ومشرفيها وإشراكهم في إعداد المناهج وتطويرها.
سمامرة, خالد علي عطا, & ناصر, إيناس عارف صالح . (2024). تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلّميه في فلسطين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), 177-216. doi: 10.21608/jasep.2024.382223
MLA
خالد علي عطا سمامرة; إيناس عارف صالح ناصر. "تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلّميه في فلسطين", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 41, 2024, 177-216. doi: 10.21608/jasep.2024.382223
HARVARD
سمامرة, خالد علي عطا, ناصر, إيناس عارف صالح . (2024). 'تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلّميه في فلسطين', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), pp. 177-216. doi: 10.21608/jasep.2024.382223
VANCOUVER
سمامرة, خالد علي عطا, ناصر, إيناس عارف صالح . تقويم كتاب اللّغة العربيّة للصّف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلّميه في فلسطين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(41): 177-216. doi: 10.21608/jasep.2024.382223