الرياضيات للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلمي‎ ‎ومشرفي الرياضيات في ‏فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس

2 أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم مناهج الرياضيات للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات في فلسطين وفق أسس بناء المنهاج وعناصره. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي نظراً لملائمته لهدف الدراسة، حيث اعتمدت الباحثة على أداة الاستبيان التي وجهت لمعلمي منهاج الرياضيات في المدارس الأساسية في محافظة بيت لحم، كما وظفت أداة المجموعة البؤرية التي ضمت مشرفي ومشرفات المرحلة الأساسية الدنيا لمبحث الرياضيات. وقد تكون مجتمع الدراسة من 120 معلم ومعلمة لمبحث الرياضيات للصف الأول الأساسي، و6 مشرفين ومشرفات. بحيث شملت العينة 80 معلم ومعلمة و6 مشرفين ومشرفات. وتم تحليل البيانات الكمية باستخدام برنامج SPSS، وتم تحليل البيانات النوعية توظيف تحليل المحتوى. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى توفر معايير تقويم أسس منهاج الرياضيات للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في محافظة بيت لحم جاء بشكل كبير في محاوره: الأسس المعرفية يليه الفلسفي والديني ومن ثم الأساس الاجتماعي وأخيراً الأساس النفسي. علاوة على أن مستوى توفر معايير تقويم عناصر منهاج الرياضيات للصف الأول الأساسي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في محافظة بيت لحم قد جاء بدرجة كبيرة، حيث حصل محور الوسائل والأنشطة التعليمية على المرتبة الأولى، ومن ثم أدوات التقييم، طرق التدريس. وقد تبين أنه توجد فروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى توفر معايير تقويم أسس المنهاج في منهاج الرياضيات للصف الأول الأساسي لدى معلمي الرياضيات في فلسطين تعزى لمتغير الجنس وذلك ضمن محوري الأساس الفلسفي والديني والأساس الاجتماعي. إضافة إلى أن مستوى تقويم جودة كتاب الرياضيات للصف الأول الأساسي قد جاء بدرجة كبيرة، حيث ان موضوعات الكتاب تتدرج من المحسوس إلى المجرد ومن السهل إلى الصعب ويتضمن مخططات ورسوماً توضيحية وجميلة وجذابة للطبة وحجم الكتاب وتصميمه مناسب لأعمار الطلبة. وقد أكد المشرفون على مراعاة المنهاج لعناصره الأساسية وتوفر أهدافاً واضحة منبثقة من أهداف الوزارة وتتناسب مع حاجة وقدرات الطلبة واحتوائه على أنشطة وتمارين مناسبة إلا أنه يفتقر إلى توظيف التكنولوجيا في تطبيقه.