هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وتقديم مقترحات يمكن أن تحسن من وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في توافر أبعاد التنمية المستدامة، استخدمت الباحثات المنهج الوصفي (تحليل المحتوى)"Content Analysis " لتطبيق الدراسة، وتم استخدام قائمة معايير أبعاد التنمية المستدامة كأداة للدراسة حيث تكونت من (4) أبعاد، تضمنت (31) معياراً، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كالتالي:
جاءت أبعاد التنمية المستدامة مرتبة حسب نسبة توافرها بوثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
البُعد "الاجتماعي" في المرتبة الأولى، بنسبة (48.91)، وبدرجة "متوسطة".
البُعد "الاقتصادي" في المرتبة الثانية، بنسبة (39.13)، وبدرجة "منخفضة".
البُعد "البيئي" في المرتبة الثالثة، بنسبة (7.61)، وبدرجة " منخفضة جدا".
البُعد "التكنولوجي" في المرتبة الرابعة، بنسبة (4.35)، وبدرجة " منخفضة جدا". قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد التنمية المستدامة.
البشر, فاطمة بنت عبد الله, العنزان, أحلام بنت علي, الرحيمي, بشاير بنت عزام, & العتيبي, جيهار بنت صالح. (2024). توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية( دراسة تحليلية). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), 495-540. doi: 10.21608/jasep.2024.382233
MLA
فاطمة بنت عبد الله البشر; أحلام بنت علي العنزان; بشاير بنت عزام الرحيمي; جيهار بنت صالح العتيبي. "توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية( دراسة تحليلية)", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 41, 2024, 495-540. doi: 10.21608/jasep.2024.382233
HARVARD
البشر, فاطمة بنت عبد الله, العنزان, أحلام بنت علي, الرحيمي, بشاير بنت عزام, العتيبي, جيهار بنت صالح. (2024). 'توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية( دراسة تحليلية)', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), pp. 495-540. doi: 10.21608/jasep.2024.382233
VANCOUVER
البشر, فاطمة بنت عبد الله, العنزان, أحلام بنت علي, الرحيمي, بشاير بنت عزام, العتيبي, جيهار بنت صالح. توافر أبعاد التنمية المستدامة في وثيقة سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية( دراسة تحليلية). المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(41): 495-540. doi: 10.21608/jasep.2024.382233