ضَعْفُ مَهَارَةِ التَحدُّثِ لَدَى طَالِبَاتِ الصُّفُوفِ المُبَكِّرَةِ ،الأَسْبَابُ وَالمُقْتَرَحَاتُ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربيّة - كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدِّراسة الحالية الكشف عن مدى ضعف مهارة التحدّث لدى طالبات الصفوف المبكرة ، الأسباب والمقترحات. وتحقيقا لأهداف الدِّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ المسحيّ ، وتكونت عينة الدِّراسة  من (56) معلمة من مُعلّمات  اللغة العربية في مدارس بريدة ،وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدِّراسة  بالطريقة القصدية، وتمثلت أداة الدِّراسة  في استبانة تم توزيعها  على العينة ،وقد توصلت الدِّراسة  إلى أسباب ضعف مهارة  التحدّث  لدى طالبات الصفوف المبكرة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أسباب تعود إلى الأداء التدريسي للمعلمة وهي قلّة الفرص المتاحة للمعلمة لتدريب الطالبات على التواصل اللفظي، وندرة ربط تدريس المحادثة بالأنشطة  التعليميّة، وهناك أسباب تعود إلى الطالبة منها: غلبة استخدام العاميّة على اللغة الفصحى أثناء التحدّث ،وضعف الحصيلة اللغويّة لدى الطالبة، وأسباب أخرى تعود إلى البيئة المدرسّية والمنهج وهي :عدم وجود مرافق مدرسيّة تنمى اللغة لدى الطالبات و عدم وجود معامل صوتيّة مخصصة لإجراء الاختبارات والتدريبات المناسبة لتطوير مهارة  التحدّث. كما أظهرت الدِّراسة أهمية موافقة العيّنة لمقترحات معالجة أسباب ضعف مهارة التحدّث منها: مقترحات تعود إلى الأداء التدريسي المعلمة باستخدام أساليب التحفيز والتعزيز لطالبات لتنمية مهارة التحدّث ، وإتاحة المعلمة فرصة للطالبات للتدرب على التواصل اللفظي ومقترحات تعود إلى الطالبة منها: مشاركة الطالبة في المناقشات والحوار داخل الفصل ،وتنمية لغة الطالبة من خلال القراءة وغيرها من الممارسات ومقترحات تعود إلى البيئة المدرسّية والمنهج منها تفعيل الأنشطة اللغوية اللاصفية وتوفير مرافق مدرسيّة تنميّ اللغة لدى الطالبات، ومن خلال تحليل البيانات السابقة؛ فقد توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات، جاءت على النحو التالي:
- أن هناك أسبابا ًعديدة لضعف مهارة التحدّث لدى طالبات الصفوف المبكّرة منها ما يعود إلى الأداء التدريسي للمعلمة، ومنها إلى الطالبة، وأخرى تعود إلى البيئة المدرسّية والمنهج.
- أن هناك تأييدًا من عينة الدِّراسة لمقترحات معالجة ضعف مهارة التحدّث لدى طالبات الصفوف المبكرة بمدينة بريدة، والتي منها ما يعود إلى الأداء التدريسي للمعلمة، ومنها ما يعود إلى الطالبة، وأخرى تعود إلى البيئة المدرسّية والمنهج.