تتناول هذه الدراسة دور إدارة الأزمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي الشريف، وتُركز على أهمية تطبيقه في المدارس الثانوية. وتُشير الدراسة إلى أنّ المنهج النبوي يقدم إطارًا متكاملًا لإدارة الأزمات، حيث يركز على التخطيط الوقائي، والاستعداد للأزمات، والتعامل الفعال معها، والتعافي من آثارها. كما تُؤكّد الدراسة على أهمية تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية في هذا المجال، مثل الصبر والتوكل على الله والتكافل الاجتماعي، واستخدمت الدراسة المنهج التاريخي لعرض ممارسات إدارة الأزمات في العصر النبوي، والمنهج الوصفي لتحليل المعلومات المتعلقة بإدارة الأزمات في المدارس الثانوية، وتكمن أهمية الدراسة في تحليل دور إدارة الأزمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي، مع التركيز على تطبيقه في المدارس الثانوية، لضمان سلامة الطلاب والمعلمين واستمرارية العملية التعليمية. وتُقدم الدراسة توصياتٍ لتعزيز إدارة الأزمات والكوارث في المدارس الثانوية، مثل إعداد خطط طوارئ فعالة، وتوفير التدريب اللازم للعاملين، وتعزيز ثقافة الوقاية من الأزمات. وتُؤكّد الدراسة على أنّ الاستفادة من المنهج النبوي الشريف تُساهم في بناء مجتمعاتٍ أكثر قدرةً على الاستجابة للأزمات والكوارث بشكل فعال ومنها: عداد خطط طوارئ فعالة في المدارس الثانوية، مع مراعاة تعاليم المنهج النبوي، و توفير التدريب اللازم للعاملين في المدارس على كيفية التعامل مع الأزمات، و تعزيز ثقافة الوقاية من الأزمات والكوارث في المجتمع المدرسي
الفقيه, هند محميد. (2024). إدارة الازمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي الشريف وإمكانية الإفادة منه بالمدارس الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), 665-686. doi: 10.21608/jasep.2024.382239
MLA
هند محميد الفقيه. "إدارة الازمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي الشريف وإمكانية الإفادة منه بالمدارس الثانوية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 41, 2024, 665-686. doi: 10.21608/jasep.2024.382239
HARVARD
الفقيه, هند محميد. (2024). 'إدارة الازمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي الشريف وإمكانية الإفادة منه بالمدارس الثانوية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(41), pp. 665-686. doi: 10.21608/jasep.2024.382239
VANCOUVER
الفقيه, هند محميد. إدارة الازمات والكوارث في ضوء المنهج النبوي الشريف وإمكانية الإفادة منه بالمدارس الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(41): 665-686. doi: 10.21608/jasep.2024.382239