تدني فاعليَّة استخدام استراتيجيات التَّدريس الدَّاعمة لتنمية المهارات اللغوية ‏الأساسيَّة لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي (الأسباب والمقترحات)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية التربية - جامعة القصيم ‏

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى تدني فاعلية استخدام استراتيجيات التَّدريس الدَّاعمة في تنمية المهارات اللغوية الأساسيَّة لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي في مدارس البنات في مدينة القصيم، وتحقيقًا لأهداف البحث اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عيِّنة البحث من (38) معلمة من معلمات مدارس القصيم، واختيرت العيِّنة عشوائيًا من مجتمع البحث، وتمثلت أداة البحث في استبانة وُزعت على العيِّنة، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود أسباب تدني فاعلية استخدام استراتيجيات التَّدريس الدَّاعمة لتنمية المهارات اللغوية الأساسيَّة، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية لفقرات المحور الأول "أسباب تعود إلى المعلمات" ما بين (2.38-2.11)، وكذلك أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية للمحور الثاني "أسباب تعود إلى المنهج الدِّراسي " بلغت ما بين (2.32-2.19) ، أمَّا المحور الثالث "أسباب تعود إلى البيئة التَّدريسيّة" فقد أظهرت النتائج أن المتوسطات الحسابية بلغت ما بين (2.70-2.38)، وأمَّا نتائج الحلول المقترحة لرفع فاعلية استخدام الاستراتيجيات الدَّاعمة لتنمية المهارات اللغوية الأساسيَّة، فكان أبرزها: المقترح الأول "مقترحات تعود إلى المعلمات"، إذ تراوحت المتوسطات الحسابية ما بين (2.63-2.50)، والمقترح الثاني" مقترحات تعود إلى المنهج الدِّراسي"، إذ تراوحت نتائج المتوسطات الحسابية ما بين (2.46-2.41)، أمَّا المقترح الثالث "مقترحات تعود إلى البيئة التَّدريسيّة" فتراوحت نتائج المتوسطات الحسابية ما بين (2.70-2.59). وخَلُص البحث إلى عدد من الاستنتاجات جاءت على النحو الآتي:

أن للبيئة التَّدريسية الدَّور الأهم في تدني فاعلية استخدام استراتيجيات التَّدريس الدَّاعمة.
أن هناك صعوبات عديدة لدى المعلمات في استخدام استراتيجيات التَّدريس الدَّاعمة لتنمية المهارات اللغوية.
تأييد مقترحات وحلول لمعالجة أسباب تدني فاعلية استخدام استراتيجيات التَّدريس عند المعلمات، وفي المنهج الدِّراسي والبيئة التَّدريسية منها:
استخدام وسائل تعليمية تدعم هذه الاستراتيجيات.
رفع كفاية المعلمات وتنمية قدراتهن في تدريس المهارات اللغوية.