تعزيز الإرشاد المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق مستهدفات برنامج تنمية ‏القدرات البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه بجامعة الملك خالد

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم التعليم والتعلم - كلية التربية -جامعة الملك ‏خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التعزيز الإرشادي المهني لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، وتم استخدام المنهج الوصفي، مع الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية لعام 1445ه وعددهم (270) طالب وطالبة من الصف الثالث الثانوي بمحافظة المجاردة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها دور تعزيز الإرشاد المهني في تنمية اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في المجاردة نحو العمل المهني من وجهة نظرهم، وأشارت النتائج إلى أن أفراد عينة الدراسة موافقون على توجه طلبة المرحلة الثانوية نحو التعليم المهني في المملكة العربية السعودية بمتوسط (3.49)، وأن هذا الأمر ظهر في جميع (المحاور) ما عدا المحور الثالث (الاتجاهات المتعلقة بالجانب التعليمي ) فقد جاءت الإجابة علية بدرجة (محايد )، وأن محور الاتجاهات المتعلقة بالجانب الشخصي من أكثرها موافقة من قبل طلبة المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (3.68). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة وجود برامج توعوية للمجالات المهنية من قبل مؤسسات المجتمع ، ودمج التقنية  وتكنولوجيا الاتصالات بالتعليم المهني لمواكبة التغيرات الحديثة المتوقعة مع احتياجات سوق العمل والمتوافقة مع رؤية المملكة 2030