تحليلُ وثيقةِ سياسةِ التَّعليمِ بالمملكةِ العربيَّةِ السُّعوديَّةِ وفقَ رُؤية المملكة ‏‏2030‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

2 وزارة التعليم - المملكة العربية السعودية ‏

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحليل وثيقة سياسة التَّعليم بالمملكة العربيَّة السُّعوديَّة وفق رُؤية 2030، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المُحتوى، وتمثَّلت أداة البحث في بطاقة تحليل مُحتوى تتضمَّن ثلاثة مجالات، وهي: مجال السِّياسة العامَّة للتَّعليم في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة، ومجال إعداد المُتعلِّم، ومجال إعداد المُعلِّم، وتوصَّل البحث إلى مجموعة من النَّتائج، أهمُّها: نجحت وثيقة سياسة التَّعليم في تحقيق المعايير التَّالية: تعكس فهمًا واقعيًّا للطَّبيعة التنظيمية والسِّياسيَّة للمملكة العربيَّة السُّعوديَّة، والتزامها بالقوانين والأنظمة المحليَّة، وانسجام مخرجاتها مع السياسات العامَّة في السُّعوديَّة، واهتمامها بالامتداد الجذري والتُّراث الثَّقافي، وإعداد المُتعلِّم لسوق العمل المُستقبلي، وإكساب البنية التَّخصصيَّة لكل مجال من مجالات التَّعلُّم، وخدمات تعليمية عالية الجودة لفئة ذوي الإعاقة، كما اتَّضح ضعف تحقُّق المعايير التَّالية في وثيقة سياسة التَّعليم، وهي: اهتمامها بطرح خطط بديلة لتوقع التَّغيُّرات التي قد تطرأ على المحتوى المعرفي، والثقة في قُدرات المُعلِّم المعرفية وإتاحة حرية التفكير لهم واستقلالية الرأي وتجريب أفكارهم الجديدة، تعزيز الوعي بأهمِّية المواطنة الرقمية وعلى ما يقوم به من أنشطة في العالم الرقمي.