هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي معلّمات رياض الأطفال بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك. والتعرف على الفروق في مستوى وعي المعلّمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك وفقً لعدة متغيرات. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التّحليلي، و وتم تصميم استبانة تتألف من (25) عبارة موزعة على محورين. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغت (37) من معلمات رياض الأطفال في مدينة تبوك. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، منها: أن مستوى وعي معلمات رياض الأطفال بمؤشرات الموهبة السلوكية الشخصية ومؤشرات الموهبة المعرفية (العقلية) كان مرتفع. وعدم وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدارسة حول مستوى الوعي بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك تعزى للمتغيرات التالية: (المؤهل الأكاديمي، سنوات الخبرة، عدد الدورات في مجال الموهبة). وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدة توصيات، من أبرزها: الاهتمام بدور معلمات رياض الأطفال في الكشف عن الأطفال الموهوبين حيث تشير النتائج الى وعي المعلمات في الكشف عن الأطفال الموهوبين. وتوجيه المعلمات للالتحاق بدورات تدريبية عن المقاييس التي تسهم في الكشف عن الموهوبين وتطبيق المقاييس الجديدة على الأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة.
العطوي, ساره سالم, البلوي, حصه سليمان سعيد, & المسعودي, أحمد. (2024). قياس مستوى وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(43), 279-314. doi: 10.21608/jasep.2024.394981
MLA
ساره سالم العطوي; حصه سليمان سعيد البلوي; أحمد المسعودي. "قياس مستوى وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 43, 2024, 279-314. doi: 10.21608/jasep.2024.394981
HARVARD
العطوي, ساره سالم, البلوي, حصه سليمان سعيد, المسعودي, أحمد. (2024). 'قياس مستوى وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(43), pp. 279-314. doi: 10.21608/jasep.2024.394981
VANCOUVER
العطوي, ساره سالم, البلوي, حصه سليمان سعيد, المسعودي, أحمد. قياس مستوى وعي المعلمات بمؤشرات الموهبة لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بمدينة تبوك. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(43): 279-314. doi: 10.21608/jasep.2024.394981