هدف البحث إلى استنباط المضامين التربوية، التعبدية والأخلاقية، من الأحاديث التي ورد فيها لفظ الإحسان من صحيح البخاري. ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي، وفق المدخل الاستنباطي. وقد توصل الباحث إلى نتائج، من أبرزها: أن الإحسان يقوي العلاقة بين العبد وربه، والخَلْقِ فيما بينهم، وله الأثر الكبير في إتقان العمل وتحقيق الصدق. والاهتمام بخُلُق الإحسان يحقق التقوى ومراقبة الله في السر والعلانية، وترك هذا الخُلُق هو سبب لكثير من الخلافات وسوء العاقبة.
المزمومي, عبد الله بن مخضور, & مضوي, مسلم بن عبد القادر. (2024). المضامينُ التَّربويَّةُ المُستنبَطةُ من أحاديثِ الإحسانِ في صحيحِ البخاريِّ. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(43), 345-376. doi: 10.21608/jasep.2024.394983
MLA
عبد الله بن مخضور المزمومي; مسلم بن عبد القادر مضوي. "المضامينُ التَّربويَّةُ المُستنبَطةُ من أحاديثِ الإحسانِ في صحيحِ البخاريِّ", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8, 43, 2024, 345-376. doi: 10.21608/jasep.2024.394983
HARVARD
المزمومي, عبد الله بن مخضور, مضوي, مسلم بن عبد القادر. (2024). 'المضامينُ التَّربويَّةُ المُستنبَطةُ من أحاديثِ الإحسانِ في صحيحِ البخاريِّ', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 8(43), pp. 345-376. doi: 10.21608/jasep.2024.394983
VANCOUVER
المزمومي, عبد الله بن مخضور, مضوي, مسلم بن عبد القادر. المضامينُ التَّربويَّةُ المُستنبَطةُ من أحاديثِ الإحسانِ في صحيحِ البخاريِّ. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 8(43): 345-376. doi: 10.21608/jasep.2024.394983