الذكاء الانفعالي والمسؤولية الاجتماعية كمنبئات بالسلوك الاجتماعي الإيجابي ‏لدى طلاب جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة فهمَ وتفسيرَ العلاقات بين المسؤولية الاجتماعية (بأبعادها: الاهتمام، والفهم، والمشاركة)، والذكاء الانفعالي (بأبعاده: معرفة وتقييم الانفعالات والتعبير عنها، والتيسير الانفعالي للتفكير، فهم الانفعالات وتوظيف المعرفة الانفعالية، وإدارة الانفعالات في الذات وفي الآخرين)،  والسلوك الاجتماعي الإيجابي (بأبعاده: التفكير الإيجابي، والمساندة الاجتماعية، والإيثار)، لدى طلاب جامعة الأزهر؛ تكوّنت عينة الدراسة من (375) طالباً من طلاب جامعة الأزهر المقيدين بالفصل الدراسي الثاني لعام 2021 / 2022 م، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (18- 23) عام بمتوسط حسابي (21,146) عام، وانحراف معياري (1,739)؛ وطُبّق عليهم أدوات الدراسة وهي: مقياس الذكاء الانفعالي لماير وسالوفي وكارسو (2002) مُعايرة فاطمة موسى (2007)، ومقياس المسؤولية الاجتماعية الصورة "ك" لسيد عثمان (1986)، ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي (إعداد: الباحث).
        وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود عــلاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين كل من المسؤولية الاجتمــاعية، والذكاء الانفعــالي، والسلوك الاجتمــاعي الإيجابي؛ كما خلصت إلى إمكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الإيجابي بمعلومية المسؤولية الاجتماعية (بُعد المشاركة)، والذكاء الانفعالي (أبعاد: إدارة الانفعالات، والتيسير الانفعالي للتفكير، ومعرفة وتقييم الانفعالات).