دراسة مقارنة بين كتابي الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية ‏السعودية والامارات العربية المتحدة في ضوء معايير ‏TIMSS2019‎‏ "دراسة ‏تقويمية"‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معلمة بإدارة التعليم بمحافظة الدوادمي ‏

2 ‏ أستاذ المناهج وطرق التدريس في اللغة العربية

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة تحقق معايير دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم ((TIMSS,2019، في كتب الرياضيات للصف الرابع في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والمقارنة بين هذه الكتب لتحديد أوجه الشبه والاختلاف بين كتب الدولتين، واكتشاف جوانب الضعف وتلافيها، وتحديد جوانب القوة وتعزيزها؛ ولتحقيق هذه الأهداف أستخدم المنهج الوصفي، أسلوب تحليل المحتوى، وطبقت بطاقة تحليل المحتوى لكتاب الرياضيات للتعرف على درجة تحقق معايير ((TIMSS,2019 في كتب الرياضيات للسعودية والإمارات، كأداة لجمع البيانات اللازمة لتحقيق أهداف هذه الدراسة،  وقد تكوّن مجتمع الدراسة من محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة،  أما عينة الدراسة فقد تمثلت في محتوى كتاب الطالب في الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة الفصل الدراسي الثاني، طبعة ٢٠١٩، وقد عكست النتائج عناية محتوى كتابي الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بمجال الأعداد، وضرورة إعادة التوزيع النسبي لوحدات محتوى الكتابين؛ لتوجيه عناية أكبر بمجالي الهندسة والبيانات؛ حتى تنطبق النسب مع النسب المقترحة في TIMSS,2019،  كذلك ضعف وقصور عناية كتاب المملكة بمجال التطبيق، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة؛ بالتأكيد على مصممي مناهج الرياضيات للمراحل المختلفة، بمراعاة المعايير التي لم تتوفر في الكتب ومراعاة الوزن النسبي لها، و دعوة مطوري المناهج إلى إثراء كتب الرياضيات بمواقف ومسائل في ضوء معايير (TIMSS,2019)، بالاستفادة من جوانب القصور التي توصلت لها نتائج الدراسة.