درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة الظاهرة لتطبيقات ‏الذكاء الاصطناعي في التعليم‎ ‎من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرف تربوي لمادة التاريخ - وزارة التربية والتعليم

2 مشرف تربوي لمادة الجغرافيا - وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة الظاهرة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظرهم، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي ، وقد تكونت عينة الدراسة من (43) معلمة، و (45) معلماً من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمدارس الحكومية بمحافظة الظاهرة بسلطنة عمان، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان أداة الدراسة والمتمثلة في الاستبانة والمكونة من (28) عبارة موزعة على ثلاث مجالات (التخطيط للدرس، تنفيذ الدرس، تقييم الدرس) ، وتم الاعتماد على مجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) التي تمثلت في حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أسفرت النتائج إن درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط للدرس جاءت بدرجةٍ متوسطة، في حين أن درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنفيذ وتخطيط الدرس جاء بدرجةٍ منخفضة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) للمحاور الثلاثة (التخطيط للدرس، تنفيذ الدرس، تقييم الدرس) تعزى لمتغير النوع. وفي ضوء هذه النتائج السابقة، أوصت الدراسة على تشجيع معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم بما يتناسب مع خطة سير الدرس، وإعداد برامج ودورات تدريبية لمعلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، ومتابعة أثر التدريب من قبل المشرف التربوي.