استخدام معلم العربية للتواصل اللفظي الفعال ودوره في تحقيق الاتصال المعرفي لطلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

شرکة أجيالنا التعليمية - السعودية

المستخلص

        في ميدان علم الاتصال التربوي ، يشتمل على عدة مجالات منها البحث في جال العلاقة الاتصالية بين المعلم و المتعلم في المجال التربوي، حيث يهدف هذا البحث إلى إبراز العلاقة بين تأثير الاتصال اللفظي  لمعلم العربية على طلاب مرحلة الثانوي في تحقيق التواصل المعرفي خلال مختلف الحصص التربوية، حيث اعتمد الباحث على تطبيق استبيانين موجهين إلى عينة من المعلمين والطلاب في فترة وجيزة من الوقت، وذلک باعتماد المنهج الوصفي التحليلي کمنهج مناسب للدراسة. وبعد تحليل ومناقشة أداة الدراسة کانت النتيجة أن استعمال المعلم لفنيات الاتصال اللفظي الفعال يؤثر إيجاباً في تحقيق الاتصال المعرفي خلال حصة العربية، ومنه يمکن الإجابة على مشکلة البحث، حيث إنّ تحکم المعلم في مهارات الاتصال اللّفظي وکذا الإيصال السليم للمعلومات (الرسالة التعليمية) يؤثر لا محالة في الاتصال المعرفي للمتعلّم، ويظهر ذلک جلياً في إقباله وتجاوبه مع مختلف الأنشطة المقدمة من طرف المعلم بکل راحة وثقة في النفس إضافة إلى دقة ومثالية الأداء. ليصل الباحث إلى اقتراح بعض المقترحات والفرضيات المستقبلية بهدف مواصلة البحث العلمي في مجال الاتصال والإعلام  في مختلف ميادين علم النشاط التربوي  وتقنياته.