هدفت الدراسة للوقوف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية التربية الأساسية وذلك باختلاف بعض المتغيرات الديمغرافية مثل (الجنس، الخبرة العملية، والدرجة العلمية). واستخدم الباحث مقياساً من إعداد العجمي، حمد ٢٠١٢ لقياس الاتجاهات نحو عملية الدمج التربوي بعد إجراء بعض الموائمات، وتكونت عينة الدراسة على (252) عضو من اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت ذكورا واناث، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، اجريت الدراسة الاستطلاعية على(35) عضو هيئة تدريس، في حين اجريت الدراسة الاساسية على (217) عضو هيئة تدريس. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: إمكانية دمج الاعاقات وترتيبها على النحو التالي:(الإعاقة الحركية، صعوبات التعلم، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية)، وان اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في المحور الإيجابي كان مرتفعا، في حين ان الاتجاهات السلبية من وجهة نظرهم جاءت منخفضة، وبناء على ما توصلت اليه من نتائج قدمت الدراسة عدة توصيات تربوية متعلقة بالدمج التربوي.
العدواني, حمدان سعود. (2025). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية التربية الأساسية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), 247-280. doi: 10.21608/jasep.2025.402626
MLA
حمدان سعود العدواني. "اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية التربية الأساسية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 44, 2025, 247-280. doi: 10.21608/jasep.2025.402626
HARVARD
العدواني, حمدان سعود. (2025). 'اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية التربية الأساسية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), pp. 247-280. doi: 10.21608/jasep.2025.402626
VANCOUVER
العدواني, حمدان سعود. اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو الدمج التربوي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كلية التربية الأساسية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(44): 247-280. doi: 10.21608/jasep.2025.402626