هدفت الدراسة إلى التعرُّف على درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم (ISTE) لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض، من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات وشملت العينة (291) معلمة بمنطقة الرياض. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توافر هذه المعايير لدى القيادات المدرسية تُعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح المعلمات الحاصلات على درجة البكالوريوس. في المقابل لم تظهر الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية في درجة توافر المعايير مرتبطة بمتغير سنوات الخبرة. وأوصت الدراسة بضرورة تنظيم دورات تدريبية مُتقدّمة ومستمرة للقيادات المدرسية والمعلمات حول كيفية تطبيق المعايير التقنية بفعالية، مع التركيز على التطبيقات العملية، وأفضل الممارسات العالمية، والاستثمار في تحديث البنية التحتية التقنية للمدارس، بما في ذلك تحسين سرعة الإنترنت، توفير أجهزة حديثة، وصيانة الأنظمة التقنية بشكل دوري.
الضبيب, سارة بنت علي, & السحيم, أشواق بنت عبدالله. (2025). درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم (ISTE) لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), 407-442. doi: 10.21608/jasep.2025.402630
MLA
سارة بنت علي الضبيب; أشواق بنت عبدالله السحيم. "درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم (ISTE) لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية", المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9, 44, 2025, 407-442. doi: 10.21608/jasep.2025.402630
HARVARD
الضبيب, سارة بنت علي, السحيم, أشواق بنت عبدالله. (2025). 'درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم (ISTE) لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية', المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 9(44), pp. 407-442. doi: 10.21608/jasep.2025.402630
VANCOUVER
الضبيب, سارة بنت علي, السحيم, أشواق بنت عبدالله. درجة توافر معايير الجمعية الدولية لتقنية التعليم (ISTE) لدى القيادات المدرسية بمنطقة الرياض من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية, 2025; 9(44): 407-442. doi: 10.21608/jasep.2025.402630